كيفية تنظيف وترتيب ونقل العفش

كيفية تنظيف وترتيب ونقل العفش


أساليب تطهير الكنب هناك أساليب مغايرة لتطهير الكنب تعتمد على نوعيّة البقع والأوساخ عليها، يمكن تقسيمها كالآتي: التنظيف اليوميّ أو التنظيف المبدئيّ التنظيف اليوميّ للكنب يشمل عملية إزاحة الغبار وفتات الغذاء وحطام الأشياء التي قد تعلق بين ثنايا القماش ومناطق الخياطة في الكنب، فنستخدم المكنسة الكهربائيّة لسحب جميع الأوساخ العالقة على الكنب وعلى المساند، وفي جميع الاتّجاهات لاسيماً التي تعلق بين المقعد وظهر الكرسي أو في جنبه. 

باستعمال فرشاة خاصة يفرك سطح الكنب، لإزالة أي فرو أو شعر عالق لاسيماً من الحيوانات الأليفة مثل: القطط والكلاب. يلزم الحذر إلى إزاحة جميع آثار الفرو والشعر بالمرور بالفرشاة بأسلوبٍ منتظمة، وباتجاه خطوط القماش. إذا قد كانت الكنبة تتضمن على معدن أو خشب أو أيّ نوعٍ آخر من المواد غير القماش، يلزم تنظيفها بمادّة مناسبة، فمثلاً الخشب يتمّ تنظيفه وتلميعه باستعمال ملمع الخشب، أو من المحتمل شراء مادة متعدّدة الاستخدامات، واستخدامها لتلميع الجزء المصنع من غير القماش في الكنبة. وسمي تنظيفاً في البدايةً لأننا نحتاجه قبل البدء بعملية التنظيف العميق، أي إنّنا نقوم بهذه الخطوات وبعدها نبدأ بخطوات التنظيف العميق. تطهير البقع العالقة نستخدم فرشاة تطهير الأرض الناعمة على أن تكون جافّة ونفرك البقعة، بل يلزم انتباه أن لا تكون القوّة ضارة للقماش. تحديد نوع القماش المصنّع منه الخشب، وهذا عن طريق ليبل الشركة المصنّعة على الكنب والذي يوضح أي نوع من مواد التنظيف يمكن استعماله. الحرف المطبوع على الليبل التفسير W باستعمال مسحوق تطهير أساسه الماء، مع التنظيف بمكنسة البخار. WS باستعمال إما مسحوق تطهير أساسه الماء مع التنظيف بمكنسة البخار، أو باستعمال المنظفات الجاف. S باستعمال مسحوق تطهير جاف لاغير ليس إلا. 

كيفية تنظيف وترتيب ونقل العفش


O القماش مصنع من مواد عضوية، ويجب تنظيفه بالماء لمنخض الحرارة لاغير. X لاغير بالمكنسة الكهربائية أو الفرشاة. أي مادّة كيماوية يتم استعمالها للمرة الأولى يلزم تجريبها على جزء مخفي، وهذا لمعرفة نطاق مناسبتها لنوع القماش وحتى لا يصدر تغيّر في اللون. نضع كميّةً من سائل التنظيف على قطعة قماش نقية ونضعها على المساحة المخفية التي تمّ اختيارها للتجريب من الكنب، نُبقي المنظّف على الكنب مدّة عشر دقائق، ونراقب حدوث تغيّر في لون القماش، وإذا وقع تبدل ذلك دليل على عدم مناسِبة سائل التنظيف لنوع القماش فلا نكمل استعمال المنظف ونجرب شيئاً آخر. في حال كان الكنب جيّداً، يتم وضع كميّة مناسبة على قماش نقي، ونمسح البقع به بالكبس وليس الفرك حتى تتلاشى البقع كلياً. نستخدم فوطة بعدها مبلّلة بالماء لإزالة آثار المسحوق عن الكنب، ونترك الكنبة حتى تجف.

 التنظيف العميق يلزم تتالي الخطوات أعلاه قبل البدء بالتنظيف العميق لضمان أمثل الحصائل، ويجب اهتمام نوع القماش لاختيار أجود أسلوب تطهير له، حسب الجدول الذي تمّ توضيحه سابقاً، وسنقدّم شرحاً للطرق المغيرة للتنظيف. التنظيف باستعمال مسحوق تطهير أساسه الماء مع البخار نجهّز آلة سحب البخار، ونضع خليط سائل التنظيف مع الماء بداخلها حسب النصائح الموضّحة على علبة سائل التنظيف. نقوم بإدخال السائل إلى الكنب من خلال جهاز البخار، نتحرّك ببطء لنتأكّد من توزّع المسحوق على كامل الكنب ونغطّيه بالشامبو.

 نترك الخليط على الكنب لدقائق. نقوم بسحب الكميّة الزائدة من الشامبو من خلال شفطها بالمكنسة وإعادتها إلى داخل الآلة. نكرر الخطوات في وضعية الاحتياج. 

نترك الكنب ليجف بالهواء الطلق. التنظيف الجاف تجدر الدلالة إلى أنّه لا يبقى شيء اسمه التنظيف الجاف؛ لكن هناك سائل تطهير لا يتضمن بتركيبه على الماء اتفق على تسميته تنظيفاً جافاً، يلزم وضع الكنب في مقر جيّد التهوية؛ لأنّ لسائل التنظيف الجاف رائحة قوية بشكل كبيرً، وإذا تعذر هذا يلزم فتح جميع الشبابيك والأبواب وتشغيل مروحة لطرد الرائحة للخارج. عادةً تكون تلك النوعيّات من مواد التنظيف القوية، يلزم قراءة إرشادات الشركة المصنّعة للمادة واتّباعها. خطوات الشغل نبدأ بتحليل المنتج على جزء طفيف من الكنب يفضّل أن يكون غير واضح، نفركه بالقماش المبلل بالمسحوق ونترك المسحوق على ذلك الجزء لمدّة عشر دقائق نراقب خلالها إذا وقع تبدل في اللون، فيكون هذا دليل على أنّ المنتج لا يناسب نوعية القماش، أو أن نوعية المنتج رديئة أمّا إن لم يصدر تحول نباشر باستعماله على الكنب كاملاً. 

نكمل بنفس الأسلوب، نضع المسحوق على قطعة قماش بكميّة مناسبة، ونقوم بتنظيف البقع عن الكنب بالكبس وليس الفرك، حتى لا تتوزّع البقعة وتنتشر، العمليّة تتطلب وقتاً وجهداً بل مع الانتباه، السرعة قد تؤدّي إلى عدم نزع البقعة جيداً، وإضافة كميّة عظيمة من المسحوق قد تؤدّي إلى تلف القماش. 

إذا قد كانت البقعة عميقة قد نضطرّ إلى تتالي العملية على مدد خلالها نترك المسحوق ليجفّ على الكنب، ثمّ نعيد المسعى مرّة أخرى. بعد الانتهاء من التنظيف، نزيل المسحوق من الكنب وهذا بأن نمسحه بقطعة قماش مبلّلة بالماء. نترك الكنب ليجفّ بالهواء أو شركة نقل عفش بالرياض

 تحت المكيف أو المروحة مع وجوب عدم تعريضه للشمس المباشرة. تطهير الكنب المصنوع من البشرة نستفيد من خواص البشرة التي لا توصل الماء إلى إسفنج الكنب أدناه، فيكون التنظيف اليومي عن طريق وضع الضئيل من سائل الظاهر مع الماء، ومسح الكنب بقماشة قطنيّة مبللة بذلك السائل والتجفيف بعد هذا بقطعة قماش جافة. بل لا يخلو الشأن من حاجتنا إلى عمل تطهير عميق للكنب ومحاولة إرجاع اللمعة له، وإزالة بقع لا تذهب بسائل الواضح دون إحراز تحويل في لون البشرة، فنستخدم لهذا نوعاً خاصاً من المحاليل المصمّمة للجلد أو المفروشات الجلدية، إذا تعذّر علينا شراؤها يمكن تصنيع السائل في المنزل من مواد الخل الأبيض والماء بعد خلطها بنسبة 1:1، ونستخدمها كالآتي: نبلل قطعة القماش بالسائل، ونمسح بها الكنب نحو خطوط البشرة مع اهتمام مسح كامل القطعة. نمسح الكنبة مرّةً أخرى بقطعة قماش جافة لإزالة أثر السّائل عنها. 

أمّا لإرجاع اللمعان إلى الكنب الجلدي، نستخدم لهذا خليطاًّ من الخل الأبيض، وزيت الكتان، نمسح بذلك الخليط الكنب ونتركه لمدّة ثماني ساعات على الكنب، وبعد مرور ثماني ساعات نمسح الكنب بقطعة قماش جافّة، وتلك العمليّة تجعل البشرة يظهر أكثر حيويّة وإشراقاً.

 ساهم المقالة تطهير السجاد السجاد في الصيف يُعد من الإضافات الجميلة على الموضع التي تعطيه رونقاً ولمسة خاصّة، أمّا في الشتاء فهو وجوب لتغطية الأرض وللتدفئة، والمقصد من المحافظة على نظافة السجاد ليس لاغير إبقاء الموضع نظيفاً وجميلاً، بل الأكثر أهميةّ هو المحافظة على صحة أشخاص العائلة، لأنّ تراكم الأوساخ يقصد بيئة مناسبة لتكاثر الجراثيم بمختلف أنواعها وأنواعها، والغبار وحده يسبّب حساسيّة لاسيماً للأطفال الناشئين. 

السجاد مثله مثل أي قسم من المنزل ينصح بتنظيفه على نحو بطولة دوريّ حتى تكون العواقب أجود، وإذا تمّ مسح البقع بكافة أنواعها على الفور فإن هذا يعين على زوال أيّ آثار لها بعد التنظيف لأنّ البقع القديمة ولاسيماً إذا قد كانت تتضمن على أصباغ يوجد أثرها عالقاً حتى مع استعمال أجود أشكال مواد التنظيف. أساليب تطهير السجاد هناك أساليب متنوّعة لتطهير السجاد، وتعتمد على نحو رئيسيّ على نوع الخيوط المستخدمة في إنتاجه. التنظيف اليوميّ للسجاد نجمع أي أوساخ هائلة من على سطح الأرض ونلقيها في سلّة المهملات. نزيل الغبار العالق على الجدران والشبابيك التي قد تسقط على السجاد باستعمال المكنسة الكهربائيّة. نبدأ بتنظيف السجادة بالمكنسة الكهربائية، ونبدأ في الأماكن التي يتجمّع فيها الغبار والأوساخ على نحو أضخم وهي حوافّ السجادة والمناطق القريبة من المدخل وأسفل الطاولات، ونعطيها اهتماماً أضخم. نسعى أن يكون التنظيف بأكثر من ناحية حتى نضمن أن يتمّ سحب أضخم قدر جائز الأوساخ والغبار عن السجاد. تطهير البقع تطهير البقع عن السجاد أولاً بأول أجود من ترك البقعة تجف، وقبل البدء بالتنظيف يلزم اهتمام الموضوعات الآتية: نسحب أضخم قدر محتمل من المادة المنسكبة إذا قد كانت سائلة من على السجاد، إمّا بكوب أو بملعقة، أمّا المادّة الجافّة نسحب أضخم قدر جائز منها باستعمال المكنسة الكهربائية.

 نستخدم لاغير قطع القماش القطنية البيضاء، ولا نستخدم القطع الملوّنة لأنّها قد تنقل اللون إلى السجاد فتبدو لنا إشكالية حديثة. نتبع إرشادات الشركة المصنِّعة لمسحوق تطهير السجاد الذي نريد استعماله، والتي تكون مطبوعة عادة على العلبة. نراعي طول الوقتً تجريب المسحوق على جزء مخفيّ من السجادة، أو بأقلّ تقييم جزء طفيف واضح منها، لمعرفة نطاق موائمة المسحوق للسجاد ونوعية الخيوط المصنع منها، لو كان المسحوق جيداً ولم يأتي ذلك أيّ تحويل في اللون للسجادة نبدأ بتنظيف البقع. نحو تطهير البقع نبدأ بالحواف الخارجية للبقع وننتقل للعمق حتى نمنع انتشار البقعة. 

كيفية تنظيف   العفش



يفضّل أن لا نستخدم السجادة بعد التنظيف حتى تجفّ كلياً. التنظيف حسب نوع البقعة البقع القابلة للذوبان بالماء:ذلك النوع من البقع يسير بشكل كبير، ننظفها بخليط من الماء مع الخل، نضع الخليط على قطعة اسفنج ناعمة أو قماش قطني ابيض نمسح البقعة من الخارج إلى الداخل بعد إزاحة كامل اثر العصير نترك المساحة لتجفّ قبل السَّير عليها أو استعمالها. البقع العسيرة: كالتي تتضمن دهون مثل الشوكولاته، نعمل على إعداد خليط من كوب الماء مع عالقة هائلة من الأمونيا، وبقطعة قماش قطنيّة نعمل على تطهير البقعة من الخارج إلى الداخل وبعد الانتهاء يتمّ استعمال فوطة نقية مبللة بالماء ونفرك موضع البقعة لإزالة اثر الخليط. بقع الحبر: نقوم بفعل عجينة من اللبن مع نشا الذرة، نفرك البقع بتلك العجينة ونتركها على السجاد ليلة كاملة حتى تجفّ ونزيلها في هذا النهار الأتي باستعمال فرشاة ناعمة. 

بقع الشمع: وهذا بوضع ورق على السجاد مع تعريضها للحرارة باستعمال مكواة البخار، يذوب الشمع ويمسك جزء هائل منه بالورق. الروائح الكريهة: عمل خليط من صودا الخبز، والماء، وفرك السجادة بها وبعدها مرة ثانية بفرك السجاد بقطعة قماش مبللة بالماء. البقع الأخرى: نضع اعداد ضئيلة من مسحوق تطهير السجاد على قطعة قماش نقية ونفرك بها البقعة، نؤكّد على أنّ مسحوق تطهير السجاد يكون عادة مركزاً وقويّاً لهذا استعمال اعداد أضخم من الاحتياج تسبب تآكلاً في خيوط السجادة، وأيضاًً أثر المسحوق إن لم ينظّف جيداً يكون عامل جلب للغبار والأوساخ. بعد استعمال مسحوق التنظيف يلزم أن نعيد مسح السجادة مرة ثانية بقطعة قماش مبللة جيداً بالماء. نترك السجادة لتجفّ بالهواء على الإطلاقً قبل استعمالها والمشي عليها. تعليمات لتطهير المنزل إشكالية مركز المنزل وتنظيفه تجابه الكثير من النساء وخاصّة النساء العاملات والسيدات اللواتي لديهن أطفال صغار؛ فتجد صعوبة في كيفية الإعتناء بأطفالها دون إهمال المنزل، وذلك من شأنه خلق العديد من التوتّر والقلق والضغط ممّا يسبّب الكثيرمن المشكلات في العائلة. عليك أن تكوني سيدة ناجحة قادرة على ترتيب وقتك والاعتناء بأطفالك والبيت وزوجك، فلا يجوز إهمال شيء منهم، وسنقدّم لك سيدتي في ذلك النص أسلوب لتطهير البيت بسرعة وعدد من التعليمات النافعة لك. تطهير الحمامات ضعي الضئيل من الديتول ومعقّم برائحة جميلة في بخاخ والقليل من الماء واستخدميه طول الوقتً في تعقيم الحمام وتنظيفه. اغسلي في الطليعة المرآة والمغسلة ونظّفي حوض الاستحمام. 

افركي جدران الحمام مرّة أسبوعيّاً في أيام العطل. استخدمي الفلاش أو الكلوركس في فرك مقعد الحمام. اشطفي الأرض جيداً وجففيها. رتّبي خزانة الحمام بأسلوب طفيفة وغيّري منشفة الحمام إذا قد كانت متّسخة. اتركي باب الحمام مفتوحاً حتى يتعرض للهواء جيداً. تطهير قاعة السبات انتقلي إلى تطهير قاعة السبات سريعاً وحافظي على ترتيبها أولاً بأول، وحافظي على مركز الخزائن حتى لا يأخذ العديد من الوقت عندما ترغبين بإخراج شيء منها ، وحافظي على كيّ الملابس. افتحي النوافذ لتهوية القاعة. رتّبي السرير وغيّري أغطية السرير لو كان متّسخاً.

 اجمعي الملابس التي تفتقر إلى غسيل وضعيها في سلة الغسيل. امسحي الغبرة ورتّبي المكياج والعطور واكنسي الأرض وعطّري القاعة بالبخور. المطبخ من أصعب الأماكن التي لا تحبّ النساء عادةً تنظيفها، وليسهل عليك الشغل به عليك طول الوقتً تنظيفه على نحو بطولة دوريّ حتى لا تتراكم عليك الإجراءات. اجلي الكاسات والصحون أولاً بأول وجففيهم، وأعيدي كلّ جزء إلى موضعه بعدما يجفّ، وامسحي الرخام. نظّفي الفرن والغاز بعلبة من الكلوركس وأضيفي الضئيل من الخلّ الأبيض ورشّيه على الغاز والفرن وستلاحظين إزاحة الدهون بسهولة دون عناء. 

امسحي الغبرة المتراكمة على الخزائن. نظفي الأرضية. لو كان لديك غسيل ضعيه في الغسالة حتى تنتهي منه مع انصرام عملك في المنزل، وأعدّي طعام الطعام. حجرة المعيشة والضيوف أزيلي الغبار عن الكنب والطاولات واكنسي الأرض ونظّفي السجاد. رتّبي الكتب في المكتبة إن وجدت ورشّي البخور المعطّر. جميع ذلك الشغل لا يأخذ منك أكثر من ساعة ونصف فعليك طول الوقتً جعل كلّ شيء نقي ومرتب حتى لا يتراكم عليك الشغل، وقومي بتشغيل موسيقتك المفضّلة أو سماع برنامج على المزياع نحو قيامك بالأعمال ليصبح الشغل ممتعاً، واحرصي على شراء المقاصد التي تلزمك للتنظيف فور انتهائها، ويمكنك أخذ حمام دافئ بعد الانتهاء من الشغل للشعور بالانتعاش، وإذا كنت سيّدة عاملة استيقظي قبل إستمرارية عملك بساعة ونصف وقومي بجميع ممارسات المنزل، ويفضّل عمل الغذاء قبل بيوم وعليك تسخينه نحو الرجوع من الشغل.
Back To Top