تلميع سيراميك

تلميع السيراميك





 تتعدَّد الطُّرُق في عملية تلميع السيراميك، فمنها ما هو بمواد متخصِّصة، أو آلات متطورة، أو أساليب طفيفة يمكن عملها في البيت، ولكن هل كل العواقب تمنح نفس الشيء؟ 

طبعاً لا، ولكن من سعى وثابر للاستحواز على العواقب التي يريدها، فمن المؤكَّد أنه سيصل إلى غايته، وهنا سنعرض لكم في ذلك الموضوع طُرُقاً مغايرة بهدف المحافظة، وتطهير، وتلميع السيراميك. طُرُق تلميع السيراميك طبعاً قبل البدء بتعداد تلك الطُّرُق، يلزم على الفرد أن يحافظ على السيراميك على نحوٍ دائم، ولا يترك الأوساخ تتراكم لفترات طويلة، لأن ذلك سيشكِّل له متاعب في وقت لاحق في عملية تنظيفه، 

وأيضا يلزم كنس أرضيات السيراميك من الغبار والأتربة العاملة كعامل حت وتعرية للطبقة اللامعة للسيراميك، وخصوصاً نحو تراكمها، 


وأبرز الأساليب هي:


 الصودا مع الخل: نستطيع شراء المنظِّفات المغيرة بهدف تطهير السيراميك، بل تلك الأسلوب نستطيع عملها من المواد المتوفِّرة في أي منزل، وهي بالخطوات الآتية:
 نمزج الباكينج صودا مع الخل حتى تتكوَّن معنا عجينة رخوة. نضع ذلك الخليط على البقع الصَّعبة ونتركه لبضع دقائق. نفرك تلك البقع التي وضعنا عليها الخليط بفرشاة الأسنان على نحوٍ جيد، وأيضاً يمكن فرك الفواصل التي بين بلاطات السيراميك، ثم نشطف السيراميك بالماء الدافئ مخلوطاً بأحجام ضئيلة من عصير الليمون، ثم نشطف مرةً أخرى بالماء من غير أية إضافات عليه. 
نجفف السيراميك بممسحة ناعمة. 
البخار: 
حيث يمكن استعمال بعض الآلات البسيطة التي تباع في متاجر الأجهزة الكهربائية التي تطلق بخاراً بدرجات حرارة عالية بشكل كبيرً، ويمكن عمل تلك الأسلوب من غير ماكينة، ولكنَّها تصلح للحمَّامات لاغير؛ لأنَّ الحمامات لا تبقى بها مواد غذائية، 


وهي بالخطوات الآتية
نغلق الحمَّام (النوافذ، والباب)، ثمَّ نضع مصدراً للحرارة، كالبابور، أو موقد الغاز الذي يُستخدم في الرحلات، ثم نضع عليه قدراً فيه ماء. نترك الماء يغلي على ذلك الموقد حتى تتبخر أضخم اعداد ماء منه، حيث إن ذلك البخار سيتجمَّع على الجدران والأرضيات السيراميكية. 
نبدأ بفرك ومسح السيراميك بممسحة، ويمكن استعمال فرشاة الأسنان بهدف البقع المستعصية، والفواصل التي بين بلاطات السيراميك. 

الصودا مع الكلور: 
حيث نستطيع خلط كوب من الصودا مع كوب من الكلور، ونقلب المكوِّنات جيِّداً، ثم باستعمال فرشاة الأسنان لفرك السيراميك، والفواصل التي بينه، ثم نترك تلك المواد على السيراميك لفترة لا تزيد عن 15 دقيقة، ثم نشطف باستعمال الماء الدافئ النقي من غير أية إضافات، ثم نجفف السيراميك بواسطة ممسحة نقية وناعمة. 

إرشادات للسلامة نحو استعمال مادة الكلور، يلزم أن تكون الشبابيك والأبواب مفتوحة، وايضاًً يلزم ارتداء القفازات للدفاع عن البشرةنحو استعمال أسلوب البخار، يلزم الحذر بأن الغاز لم ينطفئ، فيتراكم الغاز القابل للانفجار.

Back To Top